04‏/05‏/2013

كيف تقتل الإبداع فى القطاع الخاص !!!1

 لا شك أن العمل فى القطاع الخاص له سحره نظرا لأن العائد المادى أعلى بمراحل من القطاع العامل ومؤسسات الدولة . لكن ما يحزن أن هذا القطاع يدار كما القطاع العام بكل ما فيه من سوء ، ربما كان للقطاع العام عذره بسبب الروتين وعدم الإهتمام به أو تحسين الأداء لأن الترقى كان يعتمد على عدد سنوات الخبرة وليس طبقا للكفاءة قبل أن يكون التعيين والترقى بالواسطة والرشوة والمحسوبية .
لكن أن يدار القطاع الخاص فى مصر بنفس الطريقة فى مجمله إلا من رحم ربى فتلك هى المآساة فرغم أن كل شركات القطاع الخاص تتعامل مع "الأجانب" إلا أنهم لا يتعملون منهم شيئا كل ما يحرصون عليه هو العائد المادى وكيفية تنميته وزيادته ولا يتعملون منهم فنون الإدارة والتنظيم والتخصص وتقسيم العمل .
نعود إلى العنوان الرئيس وهو كيف تقتل الإبداع لدى موظفى القطاع الخاص . أود بداية أن تعلم أن الموضوع لا يتطلب مجهودا كبيرا بل بالعكس هى خطوات بسيطة لكن نتائجها مضمونة مائة بالمائة :
1)     فرق تسد  .......... طريقة ناجحة ومجربة لا تطمئن لوجود علاقات إيجابية قوية ومتينة بين موظفى شركتك فربما اتفقوا عليك وربما تظاهروا ضدك مستقبلا لهذا من الممكن أن تجامل أحدهما بكلمة أو بمكافأة يتم تسريبها وهذا كاف جدا لوضع البذرة لتوغل الصدور.
2)     اللى له ضهر  ....... بمعنى أنه حالة تعيين أحدهم لقرابته من أحد القيادات فلا بد أن يميز بشكل أو بآخر سواء بطلبه أو  لا وهذا كفيل بحرق دم موظفك ليعلم أنه سواء أجاد أو لا فلا فرق.
3)     السخرية ............. كن حريصا على السخرية من العاملين لديك ولا تمتدح أحدهم إذا قام بعمله على أكمل وجه لأن هذا عمله ولم يأت بجديد ولهذا أنت تعطيه راتبه بل على العكس كن دائما حريصا على ذكر عيوبه ونقاط الضعف لديه حتى لا يشعر بالغرور أو تسول له نفسه أن يضغط عليك فى طلب زيادة مالية أو ترقية .
4)     التسفيه .........  طريقة فعالة موووووووووووت فمن هذا الموظف الجهبذ الذى يظن نفسه كفاءة وعالم حتى يقوم بوضع إقتراحات وطرح أفكار لتطوير العمل والأداء وزيادة معدلات الكفاءة ؟؟ هل معنى هذا أن المديرين لا يفهمون وهل يفهم هو أكثر منهم ؟؟ هل يظن أنه يعادل سنوات خبرة من يديرون المكان ؟؟
5)     كن عدو ما تجهل ............. فلا داع للإطلاع على الجديد والمتطور من المهنة وإن حاول أحد العاملين لديك فعل هذا فقاوم وهاجم بشدة بدلا من الدراسة والتفكير أو الإستعانة ببيوت الخبرة .. محلك سر.
6)     الطاعة ............. لا بد أن يقوم الموظف بأداء العمل بطريقتك أنت لا بطريقته هو حتى لو كان مبتكرا فهو لا يفهم وأنت علامة حتى وإن تمرد استمر فى توبيخه وارسل رسائلك المغلفة والمستترة بإمكانية الإستغناء عنه فهذا كفيل بأن يعى تماما المعنى وراء المثل الشعبى الشهير "إربط الحمار مطرح ما يعوز صاحبه"  ولا تشغل بالك كثيرا بمن الحمار الذى يقصده المثل .
7)     الإستظراف ..........  هذا كفيل بزيادة عدد المنافقين لك وقتل روح الإحساس والإستقلالية فيهم .
8)     الخوف ............. خاف دائما وطوال الوقت من الموظف الذكى المتطور كن رقيبا على كل خطوة وكل حركة يقوم بها فى عمله وكن حريصا على تذكيره دائما بفضلك عليه فى استقراره بالمكان وبتعليمك إياه وأنه لا مكان سيقدره كما تفعل أنت .
9)     السيطرة ....... لا بد أن تعرف مفتاح كل موظف لديك نقاط ضعفه ونقاط قوته وقدراته فى العمل لا لكي تحصل منه على أفضل أداء لكن حتى تستطيع السيطرة عليه وتضمن عدم تركه للمكان .
10) الغرور ............... كن دائما على ثقة أنك ناجح وأن منتقديك حاقدون وأن ما تقابله من مشاكل هو نتيجة الحسد وليس بسبب سوء تقديرك للأمور وعدم استماعك لمن هم أقل منك فى المستوى الإدارى استهتارا بهم .

بعد كل هذا – رغم أن القائمة تتحمل المزيد - لا تعر انتباها لأى موظف ذو كفاءة يتقدم باستقالته واقبلها بكل إباء وشمم وادعى كذبا أنه هو الخاسر وأنه حتما سيفشل فى مكانه الجديد لأنه خائب وأنك تحملته شفقة به وانشر بين عامليك أنك أنت من رفدته ولا تتحسر حين تعلم أنه التحق بمكان أرقى من مكانك وقدر ماليا وأدبيا  على عكس ما فعلت أنت ولا ينتابك ولو لمرة واحدة أن سبب تواجد شركتك قائمة ومفتوحة هو عامليك "الغلابة" أصحاب الفرص الضعيفة فى فرص العمل خارج مؤسستك لأن الله رازقهم ولست أنت .

ليست هناك تعليقات: